ما هو الاعتكاف في رمضان


بعد دخول شهر رمضان المبارك ، نبدأ نسمع الكثير من التساؤلات حول ما هو الاعتكاف وكيف يتم الاعتكاف وماهي شروطه . نظرا لأنه يعتبر سنة مؤكدة ، حيث ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان دائم الاعتكاف ، خاصة في اخر ايام شهر رمضان المبارك .

تعريف الاعتكاف 

باختصار الاعتكاف هو تفرغ المؤمن لعبادة الله ، أي أنه يقطع صلته بالعالم واي شيء اخر ليتفرغ لعبادة الله وذكره بهدف تقوية العلاقة مع الله سبحانه . وقد كان المسجد هو مكان اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يعتكف فيه وقطع صلته بأي شيء سوى عبادة الله وذكره ، وطلب المغفرة . 

يتم الاعتكاف لمدة تبدأ من يوم الى اسابيع عديدة داخل المساجد ، حيث يقطع المعتكف صلته بالعالم وجميع الأمور الدنيوية التي تعيق خلوته وتبعده عن عبادة الله عز وجل . ويتم الاعتكاف تحت شروط يجب على المعتكف الالتزام بها طوال مدة الاعتكاف ، من بينها أن يتم الاعتكاف في مسجد تقام فيه صلاة الجمعة كي لا يضطر المعتكف الخروج من المسجد لأي سبب . 

شهر رمضان وتحديدا في الايام العشر الاخيرة هي أفضل الأيام المباركة التي كان يفضل النبي صلى الله عليه وسلم الاعتكاف فيها . و ذلك بسبب التماس ليلة القدر وذلك بسبب عظمة هذه الليلة وتفضيلها عن جميع ايام شهر رمضان المبارك بقوله تعالى (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) . كما ان الاعتكاف يحافظ على حفظ الصيام وتجنب الوقوع في اي مواقف تؤدي لابطال الصيام ..

ان فكرت في الاعتكاف ننصحك باستشارة المشايخ او اي امام مسجد قريب منك لمعرفة كيف يتم الاعتكاف وما هي الشروط الخاصة به ، كي تتجنب جميع مبطلات الاعتكاف و مكروهاته .
google-playkhamsatmostaqltradent