كيف استعيد ثقتي بنفسي بعد الفشل باستخدام 5 خطوات فقط

أي إنسان لا بد وأن يتعرض للكثير من الظروف في حياته التي ربما قد تترك آثار سلبية داخله والتي قد تجعله يفقد الثقة بالنفس إن لم يستطع التغلب عليها .. سواء بعد الإخفاق في الدراسة أو الفشل في مشروع او الفشل في علاقة غرامية او هجران الحبيب بدون سبب والطلاق .. كل هذه الأمور يمكن لها أن تغير حياة الانسان 180 درجة وتجعله شخص منطوي وخمول ولا يكتسب اي ثقة في نفسه وربما يكره نفسه إن لم يستطع الشخص استعادة الثقة بالنفس قبل تطور الحالة .

شخصيا مررت بالكثير من المراحل في حياتي التي جعلت مني شخص منطوي غير واثق بنفسه نهائيا خاصة بعد الفشل في 3 مشاريع أصابتني بخيبة أمل في العمل ، وبعدها مباشرة أصبت بخيبة أمل أخرى في الحب بعد فشلي في علاقة غرامية لم تدم أكثر من شهرين .

 ولكن بعد الكثير من الوقت أدركت أن النجاح في الحياة لا يمكن أن يتم مع رجل فاقد الثقة بنفسه ، وقرأت مجموعة من الكتب  استطعت من خلالها ان استعيد ثقتي بنفسي ، من أهمها كتاب ( أيقظ قواك الخفية ). للكاتب انتوني روبنز . تلخيص لها جلبت لكم أهم 5 خطوات تستطيع استخدامها لتكون انسان واثق من نفسه ويحب الحياة ولديه آمال وطموحات يسعى لتحقيقها .. .



أشخاص مشاهير أصبحوا ناجحين بعد الفشل

قبل بدأ الحديث يجب ان تعلم ان اعظم المشاهير في العالم تعرضوا للفشل قبل النجاح ، من أشهرهم جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا للتجارة الالكترونية والذي تم رفضه في 30 وظيفة .. الى ان اصبح من اغنى اغنياء العالم . لو كان جاك ما استسلم للفشل واصبح شخص منطوي لا يحب الحياة ربما لم نكن الآن نرى موقع علي بابا على الانترنت . جاك ما يبلغ رصيده البنكي الآن 38 مليار دولار .

كذلك الأمر بالنسبة للممثل سيلفستر ستالون الذي لعب دور البطولة في فيلم "روكي" وهو الفيلم الحائز على العديد من الجوائز . بعدما انتهى الكاتب و المؤلف سيلفستر ستالون من كتابة الفيلم وتقديمه لشركات الإنتاج لم يقبلوا منه أن يلعب دور البطولة وخيروه بين أن يبيع قصة الفيلم مقابل 300 ألف دولار ويختارون ممثل مشهور يبعل دور البطول او ياخذ 20 ألف دولار ويلعب هو دور البطولة . اصر ان يلعب دور البطولة فكانت النتيجة أنه أصبح من بين اشهر ممثلين هوليود .

هل لاحظت كيف أن عدم الاستلام لخيبة الأمل بعد الفشل وإستعادة الثقة بالنفس مع الإصرار على النجاح قادران على تغيير مسار حياة الإنسان بالكامل . الان سوف نتعرف على كيف يمكنك أن تستعيد ثقتك بنفسك واستعادة الرغبة في النجاح بعد الفشل في 5 خطوات .

5 خطوات استعادة الثقة بالنفس

1: ركز على الاشياء الايجابية فقط
حاول قدر الامكان ان تبتعد عن أي شيء قد يسبب لك تعكر المزاج او الاحباط ، يفضل في هذه المرحلة أن تقرأ قصص نجاح المشاهير ، أو تشاهد افلام تلفزيونية تركز عن النجاح من هنا ارشح عليك فيلم The pursuit of happyness . هذه الأمور التي قد تعتقد انها بسيطة فهي قادرة على تغيير طريقة تفكيرك نحو الحياة وتجعل قادر على تقبل الفشل وارجاع ثقتك بنفسك للنهوض من جديد .

2: أوجد الجانب المشرق من فشلك
أي فشل له ايجابيات ، شخصيا قبل ثلاث سنوات تعرض للفشل في علاقة غرامية مع فتاة كنت اعتقد انها سوف تكون زوجتي المثالية ، ولكن بعض فشل العلاقة أصبحت بإحباط شديد وثقتي بنفسي أصبحت منعدمة . ولكن بعد مرور مدة جمعتي الحياة مع شريكة حياتي الحقيقي ، الأمر الذي جعلني احمد الله على فشل العلاقة الأولى . اعتقد ان الفكرة واضحة أليس كذلك ..

ربما فشلك في أمر ما سواء كان عمل او اختراع او سفر ما هو إلا تغيير مسار إلى تجربة شيء آخر ربما يكون هو اكثر افادة لك . فلو كان جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية لم يتم رفضه في الوظائف التي قدم إليها ، ربما لم يكن هو الان من اشهر اغنياء العالم .

خلاصة القول هو انه عليك ان تجرب اشياء جديدة بعد الفشل ، ولا تغلق على نفسك في غرفتك وتبدأ باللوم على نفسك . ذلك لن يكون الحل ابدا ، ونتيجته واضحة جدا وهو الاكتئاب والانطواء والعزلة .

3: افعل ما تخافه كي تستعيد ثقتك بنفسك
اول خطوات كي تصبح شخص واثق من نفسه ، وهو أن تتخلص من مخاوفك . أي شيء تعتقد أنه يشكل نقطة ضعف بالنسبة لك يجب عليك تخصيص وقت لمواجهته . مثل لو كنت تخشى الإهانة يجب ان تعتاد كيفية التعامل معها وان كنت تخشى الفشل يجب أن تتحداه من جديد لإثبات وجودك واستعادة الرضا عن نفسك .

4: ضع أهداف صغيرة في البداية
كي استعيد ثقتي بنفسي بعد الفشل فانا بحاجة الى تحقيق بعض النجاحات . نعم هذا صحيح ما عليك الان هو وضع أهداف صغيرة يسهل تحقيقها مهما كان نوعها ، حيث يسهل عليك تحقيقها ، ذلك سوف يعطيك الحماس لوضع اهداف اكبر واكبر حتى تستطيع النهوض من جديد وايقاظ قدراتك وقواك الخفية. 

5: عامل نفسك باحترام
لا تكن قاص على نفسك وتلوم نفسك على كل شيء ، يجب ان تعلم ان جميع البشر خطائين و معرضون للفشل ، ويجب أن تعلم أن الفشل هو من أهم أسرار النجاح . افتح سفحة جديد مع نفسك وقم بالتخطيط للمستقبل من جديد ، واعلم أن المستقبل الذي يتم التخطيط له يكون دائما مشرقا .
كيف استعيد ثقتي بنفسي بعد الفشل باستخدام 5 خطوات فقط
abdenassae nasser

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown15 أغسطس 2020 في 10:05 ص

    بس انا مش هقدر اعمل كده لاني اتجوزت واطلقت عن طريق المحكمه وهو واخد مني الحاجه بتاعتي كلها مش عايز يديهالي ومن ساعتها وانا حاسه اني عندي نقص كبير ومش عارفه اعمل اي وسبب الطلاق انه كان مدمن مخدرات وكان بيضربني وبيشوهلي وشي كله

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown8 نوفمبر 2020 في 1:42 م

      انا تعلقت بشخص اصبحت مدمنة عليه و تركت مدرستي و حياتي كلها اصدقائي اصبحت وحيدة ذهبت لي طبيب نفسي انا امر ب اكتأب حاد و هو يتجهلوني اريد ان تبتعد عنه و ابدء حياتي من جديد هل من حل ؟؟

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown15 يناير 2021 في 3:37 ص

        خوفي الوحيد هو فقط من النجاح لاني فشلت بتجربة مره واخاف ان اواجه لكن ان شالله سوف اتحدى نفسي واكووون واثقة انني سانجح هذه المرة بالعزم والاصرار وباذن الله 🌹🌹🌹🌹

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent