فائدة البكاء علميا و كيف يمكنه أن يريح النفس

البكاء هو ردة فعل طبيعية للشخص استجابة لمجموعة من المشاعر التي يمر بها البشر في الوقت الفعلي ، مثل بكاء بسبب الآلام النفسية أو العضوية او حتى بكاء الفرح عندما يتعرض الانسان بعض المواقف التي تجعله سعيد لأقصى درجة . ولكن هل هناك فائدة من البكاء وهل البكاء يريح النفس أم لا . سوف نشارك معكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات التي تم إثباتها علميا حول البكاء هل هو مفيد ام لا .

ليس من الغريب أن تبكي ، البكاء هو شيء وارد لكلا الجنسين سواء للنساء او الرجال ، ولو أن النساء يبكين اكثر  وذلك حسب ما احصائيات جرت في الولايات المتحدة تؤكد ان النساء تبكي 3 مرات شهريا والرجال 2 مرات . ولكن تبقى فائدة البكاء المثبتة علميا تنطبق على النساء والرجاء سواء . 

حيث ان الكثير يعتقد ان البكاء له أضرار نفسية ، ولكن ذلك معتقد خاطئ ، بعد قراءة هذا المقال سوف تكتشف أن البكاء يريح النفس ويخلص الإنسان من الضغوطات النفسية  .


ملاحظة : أي معلومات حساسة يتم نشرها في مدونتنا يتم جلبها من مصادر موثوقة . كما اننا نقوم بذكر المصدر في نهاية المقالة .

لماذا يبكي الإنسان

قبل البدء في عرض فائدة البكاء علميا حسب ما تم إثباته من مجموعة من الدراسات و التجارب ، دعونا اولا نتعرف على بعض المعلومات المهمة حول البكاء وكيف تتكون الدموع في العين . 

من أين تأتي الدموع : الدموع هي سائل مضاد للجراثيم يفيد العين ويساعد على ابقائها رطبة طوال الوقت . حيث يتم إفرازها بشكل مستمر عبر قنوات مسيلة للدموع 

اسباب افراز الدموع بدون سبب : قد تخرج بعض الدموع بكثرة في كثير من الأحيان حتى وإن كانت حالتك العاطفية غير متأثرة . مثلا عند تعرض العين للدخان أو والرياح والبصل ، حيث يتم إفراز الدموع لغسل العين من تلك المواد وحماية العين .

البكاء العاطفي : الحالات العاطفية التي يمر بها النساء والرجال هي أكثر مسببات البكاء . ويكون هذا البكاء مصحوب بدموع ذات مستوى اعلى من هرمون الإجهاد ' البرولاكتين ومن هرمونات التّوتر ' مقارنة مع الدموع الأخرى .

فائدة البكاء علميا

الكثير من يعتقد ان البكاء ضعف ، لذلك السبب تجدهم دائما يبكون بدون صوت و يقومون بقمع الدموع ومنعها من الخروج . ولكن الابحاث العلمية تفيد بأن القيام بتلك العملية تمنعك من الحصول على مجموعة من الفوائد التي قد تستفيد منها بعد البكاء .. ربما بعد التعرف عليها سوف تغير رأيك مرة أخرى حينما تشعر بالرغبة في البكاء :

1: البكاء يريح النفس : هل لاحظت يوما ما انك شعرت بارتياح نفسي بعد البكاء بسبب الأمر الذي يقلقك ! نعم قد أجريت دراسة منذ 5 سنوات أثبتت أن النساء والرجال يشعرون بهدوء واسترخاء والرغبة في النوم بعد البكاء . حيث ينشط السمبثاوي أو الجهاز العصبى  والذي يساعد في التهدئة والاسترخاء . ويساعد عن التنفيس عن المشاعر السلبية المسببة للقلق والتوتر .

2: البكاء يساعد على التخلص من الألم الجسدي والعاطفي : ربما تجد هذه المعلومة غريبة نوعا ما ، ولكن تذكر اننا نشارككم معلومات نحصل عليها من مصادر موثوقة مثل ويكيبيديا وغيرها من المصادر الموثوقة .

فقد وجدت مجموعة من الابحاث اجريت أن البكاء بالاضافة الى انه مهدئ نفسي فهو ايضا يساعد على تقليل الالم الجسدي و العاطفي . حيث ان الشخص مجرد تخلصه من الدموع العاطفية يتم إنتاج مواد كيميائية  الأوكسيتوسين والاندورفين . تلك المواد تجعل الشخص يشعر بالارتياح والتخلص من الالم سواء كان جسدي او عاطفي .

3: فوائد البكاء للنساء : تساعد الدموع على إعطاء مظهر لامع للعيون ، كما أن البكاء يساعد على تفتيح لون العيون ويجعلها صافية . ولكن يجب ان تعلمي جيدا ان البكاء بكثرة يسبب ايضا  انتفاخ العيون . 

4: البكاء يحسن المزاج : غالبا بعد الانتهاء من البكاء يجد الشخص أنه أصبح يشعر بحالة جيدة ، ذلك بسبب ان الدموع تنشط مواد كيميائية تدعى للأوكسيتوسين والإندورفين والتي تقوم بدورها بتحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ . كما أنها تساعد على تخفيف الآلام كما ذكرنا سابقا 

5: البكاء يخفف التوتر : يعتقد مجموعة من الباحثين أن البكاء يخرج مجموعة من السموم و هرمون التوتر من الجسم . وذلك يعني أنه يخفف من التوتر 

6: البكاء يساعد الأطفال على النوم : تم إجراء دراسة سنة 2015 تبين منها أن البكاء عند الأطفال يساعدهم على النوم العميق ، ولكن لم يتبين بعد هل هو كذلك بالنسبة للبالغين .

ولكن بما ان البكاء عند الكبار يساعد على الاسترخاء و يريح النفس فربما يكون مساعد للنوم ايضا .

7: البكاء ينظف العين : الدموع التي تخرج من العين اثناء البكاء فهي تساعد على غسل العين وطرد البكتيريا . وذلك بسبب احتواء الدموع على سائل الليزوزيم وهو سائل مضاد للميكروبات .

google-playkhamsatmostaqltradent