حياة الكلاب الزوجية وجميع التفاصيل المتعلقة بها

 يتساءل بعض مربيي الكلاب عن حياة الكلاب الزوجية والتفاصيل المتعلقة بها، وذلك لأنهم بالأغلب يربون كلابا في المنزل ويحتاجون لمعرفة الوقت المناسب حتى يقوموا بتزويجهم، ومن الجدير بالذكر أن حياة الحيوانات شبيه لحد كبير بحياة البشر، بحيث إنهم يقومون بالتزاوج من أجل التكاثر، لذا لابد ألا نحبس الكلاب في المنزل ونمنعهم من التزاوج لأن ذلك يؤثر كثيرا على صحتهم العامة.


حياة الكلاب الزوجية



يحتاج الكلب إلى الانثى مع وصوله لسن معين، وهو إن كان من الكلاب المتواجدة بالشارع يقوم بذلك دون الحاجة إلى مساعدة من أحد، ولكن إذا كنت تعتنى بكلب في منزلك، فعليك أن تستشير الطبيب البيطري بخصوص زواجه وذلك حتى يتم بالوقت المناسب، ومن الجدير بالذكر أنه عليك أن تتأكد من أن يقوم كلبك بالتزاوج مع كلبة متناسبة له، أي لا تتسبب في فساد السلالة، أو إصابة كلبك بأي مرض مع مرور الوقت.


سن التزاوج بين الكلاب

إن الكلاب يمرون بدورة حياة طبيعية كما يحدث بين البشر، فبعد الولادة يكون الكلب بمرحلة الطفولة، ومع بلوغه سن الثامن أشهر يمكنك السؤال عن حياة الكلاب الزوجية حيث تبدأ علامات البلوغ في الظهور عليه، وقد لا تظهر حتى تمام الثامنة عشر شهرا، وبعد بلوغ الكلب الأنثى تبدأ عليها أعراض الرغبة في الزواج، فينزل منها إفرازات دموية تدل على قرب ميعاد تزاوجها، كما ويتغير لون العضو الخاص بها وعندها يمكنك أخذها لإجراء تحاليل تثبت رغبتها بالزواج.


أما بالنسبة للكلاب الذكور فإن سن البلوغ عندهم يبدأ من 7 شهور، وحينها تبدأ أعراض الزواج في الظهور عليه، ويمكنك أن تبحث على كلب أنثى حتى يقوم بالتزاوج معها، ولكن عليك أن تختار كلبة مناسبة في سن الزواج، حيث إن الكلاب الإناث قبل وصولهم لسن الزواج يكونون عدوانيين بعض الشيء تجاه الذكور وهو ما يمكن أن يعرض كلبك للأذى.


علامات الزواج عند الكلاب الذكور

قبل إدخال الكلب الذكر خاصتك في الحياة الزوجية عليك أن تتأكد أولا أنه بحاجة لذلك من خلال مجموعة من العلامات، وهي كما يلي :


1. عندما يرغب الكلب الذكر في الزواج يظهر له رائحة معينة قوية للغاية، حيث يمكنك تمييزها من على بعد، وهي تزداد بمرور الأيام ما لم تقوم بتزويجه.


2.  بالنسبة للأعضاء التناسلية فإنك ستلاحظ تغيرا في حجمها بشكل كبير، بحيث يظهر القضيب الذكري وهو منتصب، كما وتزداد كمية البول التي يقوم الكلب بعملها قبل الزواج.


3. ستلاحظ أن الكلب يقوم بمجموعة من الأفعال الغريبة وغير الاعتيادية، ومن أبرزها البدء في التدحرج على الأرض والتقلب يمينا ويسارا.


4. من العلامات الخاصة برغبة الكلب في الزواج هي قيامه بلمس العضو الذكري بشكل متكرر، وعندها يتوجب عليك القيام سؤال الطبيب البيطري للقيام بتزويجه.


علامات الزواج عند الكلاب الأناث

عندما تقترب كلبتك من الدخول في فترة الرغبة بـحياة الكلاب الزوجية فإن هناك العديد من العلامات التي تظهر عليها، والتي يتوجب عليك أن تضعها في عين الاعتبار في حال كنت تعتنى بكلبة بمنزلك، ومن بين علامات التزواج عند الأنثى ما يلي:

1. من أهم علامات رغبة الأنثى في الزواج ظهور احتقان في العضو التناسلي، كما يتغير لونه بشكل كبير مما يستدعى بعده الزواج من كلب ذكر يتناسب معها في النسل.


2. يحدث لإناث الكلب دورة شهرية قبل موعد الزواج بعدة أيام، حيث يظهر في مكان نومها بعض الدم الخارج من العضو التناسلي، كما ويستمر هذا الدم بالنزول لبعض الوقت.


3. يتغير لون بول الكلبة قبل موعد الزواج بشكل كبير حيث إن هناك مجموعة من الهرمونات التي تفرز مع البول للدلالة على اقتراب زواج الكلبة.


4.  إذا ما شعرت بقرب ميعاد زواج الكلبة فيمكنك ان تأخذها إلى الطبيب البيطري، وذلك حتى يقوم بعمل تحليل لها يثبت اقتراب موعد زواجها أو أنه لم يحن الوقت بعد ويجب عليك الانتظار قليلا.


كيفية تجهيز الكلب للتزاوج

قبل ترك الكلاب حتى تتم عملية التزواج لابد من عمل مجموعة من التجهيزات المسبقة ومنها ما يلي:


1. لابد أن تقوم بتغذية الكلب جيدا وإعطاءه كمية من الفيتامينات والبروتينات، وذلك حتى يتمكن من التزاوج بشكل صحي وسليم.


2. من المهم للغاية ان تقوم بتنظيف كلبك بشكل جيد وغسله، وذلك حتى لا يحدث أي مشكلة في أثناء التزواج، وأضا حتى يتم الحمل بشكل سليم دون أي أمراض ممكنة.


3. لابد من تجهيز المكان المناسب لعملية التزاوج والذي يفضل أن يكون في محل إقامة الأنثى حيث يعد المكان المعتاد لدى الكلبة وبالتالي تشعر بالراحة والانسجام فيه.


كيفية تزاوج الكلاب

تتم العلاقة الزوجية عند الكلاب في فترة الحيض عند الأنثى حيث تعد هي المؤشر المناسب لتحديد موعد التزواج المضبوط، ومن الجدير بالذكر أن حيض أنثى الكلب يستمر لمدة قد تصل إلى 19 يوما ويعد اليوم المناسب لبدء التزاوج هو اليوم التاسع حيث تكون الأنثى بوضع جيد بحيث تستطيع التجاذب مع ذكور الكلاب وبالتالي حدوث الزواج بينهم.


بعد حدوث تجاذب بين الذكر والأناث تبدأ العلاقة الحميمية بينهما، ومن الجدير بالذكر أن الزواج يمكن أن يتم يوما بعد يوم، وقد ينتج عنه حمل، وإذا ما حدث ذلك يجب أن تعتنى جيدا بأنثى الكلب حتى يتم الحمل على خير، ومن أنسب الأمور التي يجب القيام بها هو المداومة على مشي الكلبة يوميا حتى تتمكن من الولادة بشكل مريح وبدون أي مضاعفات، وبالحديث عن موعد الولادة فإنك ستلاحظ انتفاخ في بطن الكلب بشكل كبير وعندها لابد أن تعلم بأن الولادة لم يتبقى عليها غير يومين.


مشاكل الزواج عند الكلاب

عموما لا توجد مشكلات كبيرة في موضوع الزواج بين الكلاب، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل الاتفاق على زواج كلبك أو كلبتك الخاصة، وذلك لضمان علاقة زوجية سليمة، ومن بين النقاط التي لابد أن تضعها بعين الاعتبار ما يلي:


1. يجب عليك أن تختار الكلب المناسب حتى يتزاوج مع كلبتك، بحيث يكون متناسبا جينيا معها، وأيضا لابد من اختيار الكلب الذي يساعد على تحسين السلالة، كما ولابد من إجراء التحاليل الكاملة قبل التزاوج لضمان عدم ضرر أي من الزوجين مستقبليا، وأيضا ضمان جلب جيل جديد من الكلاب بنسل جيد.


2. من النقاط الهامة جدا عن قيامك بتزويج الكلبة خاصتك أن تتأكد من انها بالفعل ترغب في ذلك، حيث إنها إذا كانت ترفض الزواج وقمت بجلب كلب ذكر لها فيمكنها ان تقوم بضربه أو تعنيفه.


3. من الجدير بالذكر أنه لابد من أن تأخذ حذرك من زواج الأقارب، فلا يحبذ كثيرا أن يتم الزواج بين الكلب والكلبة الذين تجمع بينهم صفة قرابة لما يمكن أن يسببه ذلك من مشكلات صحية، بحيث يمكن أن ينتج جيل بجينات غير مرغوب بها، أو يمكن أن يولد الجنين بمشكلة في الورك وغير ذلك الكثير.

google-playkhamsatmostaqltradent